الاثنين، 24 أكتوبر 2016

قيمة العلم في الإسلام ـ الثامنة إعدادي ـ في رحاب اللغة العربية





أولا: ملاحظة النص واستكشافه:
1)     العنوان
‌أ.        تركيبيا: يتكون العنوان من جملة إسمية.
‌ب.   معجميا: ينتمي العنوان إلى مجال القيم الإسلامية.
‌ج.     دلاليا: يشير العنوان إلى مكانة العلم الرفيعة ومنزلته السامية في الديانة الإسلامية.
2)     بداية النص: فيها إشارة إلى وجوب طلب العلم.
3)     نهاية النص: تفيد أنه بالعلم ومعرفة عظمة الله تعالى في مخلوقاته وإدراك حقيقة الكون من نبات وحيوان وشؤون طبيعية يخشى العلماء الله سبحانه وتعالى.
4)     نوعية النص: نص تفسيري ذو بعد ديني إسلامي.
5)     صاحب النص:
الكاتب
مؤلفاته
محمد الغزالي كاتب ومفكر مصري، ولد عام 1917، وقد حفظ القرآن في سن مبكرة، ثم التحق بالجمع الأزهر عام 1941.
توفي سنة 1996.

له مؤلفات عديدة تزيد على الخمسة والثلاثين مؤلفا: منها
ـ " الإسلام والأوضاع الاقتصادية".
ـ   " عقيد مسلم".
ـ " مشكلات في طريق الحياة الإسلامية".


6)     مصدر النص: "خلق المسلم"، نشر: الاتحاد الإسلامي العالمي العدد 32، دار القرآن الكريم للطباعة والنشر، 1440 هجرية، الصفحة: 364 وما بعدها بتصرف
ثانيا: فهم النص:
1)     تذليل الصعوبات اللغوية
-       اللبنة: طين مضروب يضغط في قوالب خاصة ويبنى به.
-       منادح: أراض واسعة.
-       التضلع: التمكن والترسخ في المعرفة. تضلَّع في العلمتضلَّع من العِلْم: تمكَّن وترسَّخ فيه، نال حظًّا وافرًا منه.
-       جُدَدٌ: مفرد جُدَّة: طرائق وخطوات مختلفة الألوان.
-       غرابيب سود: متناهية في السواد كالأغربة، والأغربة جمع غراب.
2)     الفكرة العامة للنص:
-       المكانة السامية للعلم والعلماء في الديانة الإسلامية.
ثالثا: تحليل النص:
1)     الأفكار الأساسية:
-       طلب العلم فريضة واجبة في الديانة الإسلامية.
-       إشادة الإسلام بالعلم ورفعه لمنزلة العلماء.
-       دعوة الإسلام إلى الإقبال على مختلف المعارف والعلوم.
-       خشية الله بفضل العلم واكتشاف سنن الله وقوانينه في الكون.
2)     بما أن النص تفسيري، فإن الكاتب اتبع الخطوات التالية:
-       التعريف بموضوع النص:
*        مكانة العلم في الإسلام
-       التفسير والشرح وربط السبب بالنتيجة:
*        الإشادة بالعلم لأنه اللبنة الأساس في بناء مجتمع متعلم ومثقف تنعدم في الأمية والجهل.
*        الترسخ في العلم يؤدي إلى توسيع القدرات العقلية للإنسان في فهم الحقيقة الكونية.
*        الإنسان العالم هو الذي يخشى خالقه سبحانه وتعالى.
-       استخدام الجمل الفعلية بصيغة الزمن المضارع.
-       الاعتماد على اللغة التقريرية:
*        لغة مباشرة خالية من اللغة الشعرية والإيحائية.
-       الاستشهاد بالحجج والأدلة من أجل تعميق الفهم للموضوع:
*        ورود ثلاثة استشهادات من القرآن الكريم.
3)     أهمية العلم للأفراد والمجتمع
قيمة روحية
قيمة اجتماعية
قيمة فكرية علمية
خشية الله سبحانه وتعالى
انتشال أفراد المجتمع من آفة الأمية والجهل.
بناء مجتمع عظيم ومتقدم.

الارتقاء بالأفراد إلى درجات عليا من التفكير يمكنهم من كشف قوانين الخالق للكون وفهمها.

رابعا: التركيب
يعظم الإسلام العلم، ويعتبر طلبه فريضة واجبة، لأنه يسهم في بناء مجتمع عظيم تنعدم فيه آفة الأمية والجهل. كما يشيد بالعلماء ويرفع من مكانتهم بين أفراد المجتمع، لأنهم بفضل تأملهم وتفكيرهم يتوصلون إلى فهم القوانين التي سنها الله سبحانه وتعالى لهذا الكون. مما يمكنهم من اكتشاف سر عظمة الخالق في مخلوقاته، الذي يزيدهم إيمانا وخشية أكثر لخالقهم سبحانه وتعالى.